تلاوة اسلام ص من سورة هود

الثلاثاء، 18 أكتوبر 2022

من كتاب الزهد لابن المبارك

 

قسام الكلم الطيب  حول الموقع   موضوعات مفضلة  الرئيسية حكم ومواعظ وأقوال مأثورة الزهد والرقائق

 البداية
فوائد من كتاب الزهد لابن المبارك 1
حكمــــــة
عَن غنيم بن قيس قَالَ كنا نتواعظ في أول الإسلام بأربع كنا نقول اعمل في شبابك لكبرك واعمل في فراغك لشغلك واعمل في صحتك لسقمك واعمل في حياتك لموتك
حكمــــــة
عَن عَمْرو بن ميمون قَالَ اعملوا في الصحة قبل المرض وفي الحياة قبل الموت وفي الشباب قبل الكبر وفي الفراغ قبل الشغل
حكمــــــة
عَنِ الْحَسَنِ أنه كان يقول ابن آدم إياك والتسويف فإنك بيومك ولست بغدك فإن يَكُنْ غدٌ لك فَكِسْ في غدٍ كما كِسْتَ في اليوم وإن لم يكن لك غدٌ لم تندم على ما فرطت في اليوم
حكمــــــة
عَنِ الْحَسَنِ أنه كان يقول أدركت أقوامًا كان أحدهم أشح على عمره منه على دراهمه ودنانيره
حكمــــــة
عَن عون بن عَبد الله أنه كان يقول كم من مستقبل يوما لاَ يستكمله ومنتظر غدا لاَ يبلغه لو تنظرون إلى الأجل ومسيره لأبغضتم الأمل وغروره
حكمــــــة
عَنِ الْحَسَنِ في قول الله عز وجل وَالَّذِينَ يُؤْتُونَ مَا آتَوا قَالَ يعطون ما أعطوا وَّقُلُوبُهُمْ وَجِلَةٌ قَالَ يعملون ما عملوا من أعمال البر وهم يخشون أن لاَ ينجيهم ذلك من عذاب ربهم عز وجل
حكمــــــة
عَن جرير بن حازم قَالَ سَمِعْتُ الحسن يقول أي قوم المداومة المداومة فإن الله لم يجعل لعمل المؤمن أجلا دون الموت
حكمــــــة
عَن زيد عَن مرة قَالَ قَالَ عَبد الله إذا كان العبد في صلاته فإنه يقرع باب الملك وإنه من يدأب قرع باب الملك يوشك أن يفتح له
حكمــــــة
عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ أنه مر بقوم بعدما أصيب في بصره يجذون حجرا وقال ما يصنع هؤلاء قَالَ يجذون حجرا فقال عمال الله أقوى من هؤلاء
حكمــــــة
عَنِ الْحَسَنِ قَالَ قَالَ هرم بن حيان ما رأيت مثل النار نام هاربها ولا مثل الجنة نام طالبها
حكمــــــة
عَنِ عيسى بن عُمَر قَالَ وكان عَمْرو بن عتبة بن فرقد يخرج على فرسه فيقف ليلا على القبور فيقول يا أهل القبور قد طويت الصحف وقد رفعت الأعمال ثم يبكي ثم يصفن بين قدميه حتى يصبح ثم يرجع فيشهد صلاة الصبح
حكمــــــة
عَن مولى لعبد الله بن عَمْرو بن العاص أن عَبد الله بن عَمْرو نظر إلى المقبرة فلما نظر إليها نزل فصلى ركعتين فقيل له هذا شيء لم تكن تصنعه قَالَ فقال ذكرت أهل القبور وما حيل بينهم وبينه فأحببت أن أتقرب إلى الله بهما
حكمــــــة
عَن إسماعيل بن عُبَيد الله قَالَ حدثتني أم الدرداء أنه أغمي على أبي الدرداء فأفاق فإذا بلال ابنه عنده فقال قم فاخرج عني ثم قَالَ من يعمل مثل مضطجعي هذا من يعمل مثل ساعتي هذه وَنُقَلِّبُ أَفْئِدَتَهُمْ وَأَبْصَارَهُمْ كَمَا لَمْ يُؤْمِنُواْ بِهِ أَوَّلَ مَرَّةٍ وَنَذَرُهُمْ فِي طُغْيَانِهِمْ يَعْمَهُونَ أتيتم ثم أغمي عليه فلبث لبثا ثم يفيق فيقول مثل ذلك فلم يزل يرددها حتى قبض
حكمــــــة
عَن الحريث بن قيس قَالَ إذا أردت أمرا من الخير فلا تؤخره لغد وإذا كنت في أمر الآخرة فامكث ما استطعت وإذا كنت في أمر الدنيا فتوح وإذا كنت في الصلاة فقال لك الشيطان إنك ترائي فزدها طولا
حكمــــــة
عَنِ الْحَسَنِ قَالَ من أحب أن يعلم ما هو فليعرض نفسه على القرآن
حكمــــــة
عَنِ عَبْدَ اللهِ بْنَ مَسْعُودٍ بَدَأَ بِالْيَمِينِ قَبْلَ الْحَدِيثِ فَقَالَ مَا مِنْكُمْ أَحَدٌ إِلا سيَخْلُو بِهِ رَبُّهُ كَمَا يَخْلُو أَحَدُكُمْ بِالْقَمَرِ لَيْلَةَ الْبَدْرِ ثُمَّ يَقُولُ ابْنَ آدَمَ مَا غَرَّكَ بِي يَا ابْنَ آدَمَ مَاذَا عَمِلْتَ فِيمَا عَلِمْتَ يَا ابْنَ آدَمَ مَاذَا أَجَبْتَ الْمُرْسَلِينَ
حكمــــــة
عَن حُمَيد بن هلال قَالَ قَالَ أبو الدرداء إن أخوف ما أخاف إذا وقفت على الحساب أن يقال لي قد علمت فماذا عملت فيما علمت
حكمــــــة
عَن يُونُس بن سيف قَالَ حدثني أبو كبشة السلولي قَالَ سَمِعْتُ أبا الدرداء يقول إن من شر الناس عند الله منزلة يوم القيامة عالم لاَ ينتفع بعلمه
حكمــــــة
عَن عائذ الله قَالَ من يتتبع العلم أو الحديث ليتحدث به لم يجد ريح الجنة أبدا
حكمــــــة
عَن إبراهيم قَالَ قَالَ حذيفة اتقوا الله يا معشر القراء وخذوا طريق من كان قبلكم فوالله لئن استقمتم لقد سبقتم سبقا بعيدا ولئن تركتموه يمينا وشمالا لقد ضللتم ضلالا بعيدا
حكمــــــة
عَن ميمون بن مهران قَالَ القاص ينتظر المقت من الله والمستمع ينتظر الرحمة
حكمــــــة
عَن ابن شبرمة قَالَ أبصر ابن مَسْعود تميم بن حذلم ساكنا وابن مَسْعود يحدث القوم فقال ابن مَسْعود يا تميم بن حذلم إن استطعت أن تكون أنت المحدث فافعل
حكمــــــة
عَن حيوة بن شريح قَالَ سَمِعْتُ عقبة بن مسلم يقول الحديث مع الرجل والرجلين والثلاثة والأربعة فإذا عظمت الحلقة فأنصت أو انشز
حكمــــــة
عَن سلمة بن نبيط عَن الضحاك بن مزاحم في قول الله تعالى لَوْلاَ يَنْهَاهُمُ الرَّبَّانِيُّونَ وَالأَحْبَارُ عَن قَوْلِهِمُ الإِثْمَ وَأَكْلِهِمُ السُّحْتَ قَالَ والله ما في القرآن آية أخوف عندي منها
حكمــــــة
عَن عَبد الرحمن بن أبي ليلى قَالَ أدركت عشرين ومِئَة من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم أراه قَالَ في هذا المسجد فما كان منهم محدث إلاَّ ود أن أخاه كفاه الحديث ولا مفت إلاَّ ود أن أخاه كفاه الفتيا
حكمــــــة
عَن يزيد بن يزيد بن جابر قَالَ قَالَ معاذ بن جبل اعلموا ما شئتم أن تعلموها فلن يأجركم الله بعلم حتى تعملوا
حكمــــــة
عَن إسماعيل بن أبي خالد عَن الشعبي قَالَ يطلع القوم من أهل الجنة إلى قوم في النار فيقولون ما أدخلكم النار وإنما دخلنا الجنة بفضل تأديبكم وتعليمكم قالوا إنا كنا نأمر بالخير ولا نفعله
حكمــــــة
عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ أنه قَالَ له رجل رجل قليل العمل قليل الذنوب أعجب إليك أو رجل كثير العمل كثير الذنوب قَالَ لاَ أعدل بالسلامة . قَالَ ابن صاعد يعني شيئا
حكمــــــة
عَنْ عَائِشَةَ قَالَتْ مَنْ سَرَّهُ أَنْ يَسْبِقَ الدَّائِبَ الْمُجْتَهِدَ فَلْيَكُفَّ نَفْسَهُ عَنِ الذُّنُوبِ فَإِنَّكُمْ لَنْ تَلْقَوُا اللَّهَ بِشَيْءٍ خَيْرٍ لَكُمْ مِنْ قِلَّةِ الذُّنُوب
حكمــــــة
عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ عَنْ أَبِي الأحْوَصِ عَنْ عَبْدِ اللهِ قَالَ الْمُؤْمِنَ لَيَرَى ذَنْبَهُ كَأَنَّهُ تَحْتَ صَخْرَةٍ يَخَافُ أَنْ تَقَعَ عَلَيْهِ وَإِنَّ الْكَافِرَ لَيَرَى ذَنْبَهُ كَأَنَّهُ ذُبَابٌ مَرَّ عَلَى أَنْفِهِ
حكمــــــة
عَنْ عَبْدِ اللهِ بْنِ مَسْعُودٍ قَالَ إِنَّ الْمُؤْمِنَ لَيَرَى ذُنُوبَهُ كَأَنَّهُ جَالِسٌ فِي أَصْلِ جَبَلٍ يَخْشَى أَنْ يَنْقَلِبَ عَلَيْهِ وَإِنَّ الْفَاجِرَ لَيَرَى ذُنُوبَهُ كَذُبَابٍ مَرَّ عَلَى أَنْفِهِ فَقَالَ بِهِ هَكَذَا
حكمــــــة
عَن سليمان بن حبيب قَالَ إن الله إذا أراد بعبد خيرا جعل الإثم عليه وبيلا فإذا أراد بعبد شرا خضر له
حكمــــــة
عَن الأوزاعي قَالَ سَمِعْتُ بلال بن سعد يقول لاَ تنظر إلى صغر الخطيئة ولكن انظر من عصيت
حكمــــــة
عَن عَمْرو بن الحارث أنه بلغه عَن عَبد الله بن عَمْرو بن العاص أنه قَالَ لنفس المؤمن أشد ارتكاضا من الخطيئة من العصفور حين يقذف به
حكمــــــة
عَن عمران بن أبي الجعد قَالَ قَالَ عَبد الله بن مَسْعود إن الناس قد أحسنوا القول كلهم فمن وافق قوله فعله فذاك الذي أصاب حظه ومن خالفه فإنما يؤبخ نفسه
حكمــــــة
عَنِ الْحَسَنِ قَالَ اعتبروا الناس بأعمالهم , ودعوا قولهم فإن الله لم يدع قولا إلاَّ جعل عليه دليلا من عمل يصدقه أو يكذبه فإذا سمعت قولا حسنا فرويدا بصاحبه فإن وافق قولا وعملا فنعم ونعمة عين فآخه وأحببه وأودده وإن خالف قولا وعملا فماذا يشبه عليك منه أو ماذا يخفى عليك منه إياك وإياه لاَ يخدعنك كما خدع ابن آدم إن لك لقولا وعملا فعملك أحق بك من قولك وإن لك سريرة وعلانية فسريرتك أحق بك من علانيتك وإن لك عاجلة وعاقبة فعاقبتك أحق بك من عاجلتك
حكمــــــة
عَنِ الْحَسَنِ أنه قَالَ كان الرجل إذا طلب العلم لم يلبث أن يرى ذلك في تخشعه وبصره ولسانه ويده وصلاته وحديثه وزهده . وإن كان الرجل ليصيب الباب من أبواب العلم فيعمل به فيكون خيرا له من الدنيا وما فيها لو كانت له فجعلها في الآخرة
حكمــــــة
عَنِ الضَّحَّاكِ قَالَ مَا مِنْ أَحَدٍ تَعَلَّمَ الْقُرْآنَ ثُمَّ نَسِيَهُ إِلا بِذَنْبٍ يُحْدِثُهُ وَذَلِكَ بِأَنَّ اللَّهَ تَعَالَى يَقُولُ وَمَا أَصَابَكُمْ مِنْ مُصِيبَةٍ فَبِمَا كَسَبَتْ أَيْدِيكُمْ وَيَعْفُو عَنْ كَثِيرٍ وَنِسْيَانُ الْقُرْآنِ مِنْ أَعْظَمِ الْمَصَائِبِ
حكمــــــة
عَن حُمَيد بن هلال قَالَ كان عَبد الله بن عُمَر يقول دع ما لست منه في شيء ولا تنطق في ما لاَ يعنيك واحرز لسانك كما تخزن ورقك . والصواب واخزن
حكمــــــة
عَن أبو السنان الشيباني قَالَ سَمِعْتُ الضحاك بن مزاحم يقول في قول الله تعالى إِلَيْهِ يَصْعَدُ الْكَلِمُ الطَّيِّبُ وَالْعَمَلُ الصَّالِحُ يَرْفَعُهُ قَالَ العمل الصالح يرفع الكلام الطيب
حكمــــــة
عَن مَعْمَرٌ أن الحسن قَالَ العمل الصالح يرفع الكلام الطيب إلى الله تعالى فإذا كان كلام طيب وعمل سيئ رد القول على العمل وكان عمل أحق من قوله قَالَ وقال قتادة الْعَمَلُ الصَّالِحُ يَرْفَعُهُ قَالَ يرفع الله تعالى العمل الصالح لصاحبه
حكمــــــة
عَن قتادة قَالَ كان يقال ما سهر الليل منافق
حكمــــــة
عَن مسروق قَالَ قَالَ لي رجل من أهل مكة هذا مقام أخيك تميم الداري لقد رأيته ذات ليلة حتى أصبح أو كرب أن يصبح يقرأ آية من كتاب الله ويركع ويسجد ويبكي أًمْ حَسِبَ الَّذِينَ اجْتَرَحُوا السَّيِّئَاتِ أّن نَّجْعَلَهُمْ كَالَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ سَوَاء مَّحْيَاهُم وَمَمَاتُهُمْ سَاء مَا يَحْكُمُونَ
حكمــــــة
عَن مُحَمد عَن امرأة مسروق قالت ما كان مسروق يوجد إلاَّ وساقاه قد انتفختا من طول الصلاة . قالت والله إن كنت لأجلس خلفه فأبكي رحمة له
حكمــــــة
عَن عُبَيد الله بن عَبد الله قَالَ كان عَبد الله إذا هدأت العيون قام فسمعت له دويا كدوي النحل حتى يصبح
حكمــــــة
عَن عون بن عَبد الله قَالَ إن الله تعالى ليدخل خلقا الجنة فيعطيهم حتى يتملوا وفوقهم الناس في الدرجات العلى فإذا نظروا إليهم عرفوهم فيقولون يا ربنا إخواننا كنا معهم فبم فضلتهم علينا فيقول هيهات هيهات إنهم كانوا يجوعون حين تشبعون ويظمئون حين تروون ويقومون حين تنامون ويشخصون حين تخفضون
حكمــــــة
عَنْ رَبِيعَةَ بْنِ كَعْبٍ الأسْلَمِيِّ قَالَ كُنْتُ أَبِيتُ عِنْدَ حُجْرَةِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم فَكُنْتُ أَسْمَعُهُ إِذَا قَامَ مِنَ اللَّيْلِ يَقُولُ سُبْحَانَ اللهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ الْهَوِيَّ ثُمَّ يَقُولُ سُبْحَانَ اللهِ وَبِحَمْدِهِ الْهَوِيَّ قَالَ الْحُسَيْنُ الْهَوِيُّ الطَّوِيلُ
حكمــــــة
عَنْ مُحَمد بْنِ كَعْبٍ الْقُرَظِيِّ قَالَ كَانَتْ قِرَاءَةُ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم حَرْفًا حَرْفًا
حكمــــــة
عَن سليمان عَن خيثمة قَالَ قَالَ عَبد الله بن مَسْعود لاَ ألفين أحدكم جيفة ليله قطرب نهاره
حكمــــــة
عَن سليمان قَالَ كان عَبد الله إذا قام إلى الصلاة كأنه ثوب ملقى
حكمــــــة
عَن داود بن أبي صالح قَالَ من أنصت في صلاته نصت له ومن أعرض أعرض عنه
حكمــــــة
عَنْ كَعْبٍ قَالَ إِذَا قَامَ الْعَبْدُ فِي صَلاتِهِ فَأَقْبَلَ عَلَيْهَا أَقْبَلَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَإِذَا انْفَتَلَ انْصَرَفَ عَنْهُ
حكمــــــة
عَن سالم بن أبي الجعد قَالَ عيسى ابن مريم صلى الله عليه وسلم طوبى لمن خزن لسانه ووسعه بيته وبكى على خطيئته
حكمــــــة
عَن عَبد الأعلى التيمي قَالَ من أوتي من العلم ما لاَ يبكيه لخليق ألا يكون أوتي علما ينفع لأن الله تعالى نعت العلماء فقال إِنَّ الَّذِينَ أُوتُواْ الْعِلْمَ مِن قَبْلِهِ إِذَا يُتْلَى عَلَيْهِمْ يَخِرُّونَ لِلأَذْقَانِ سُجَّدًا إلى قوله يَخِرُّونَ لِلأَذْقَانِ يَبْكُونَ
حكمــــــة
عَنِ الْحَسَنِ أنه قرأ هذه الآية أَفَمِنْ هَذَا الْحَدِيثِ تَعْجَبُونَ وَتَضْحَكُونَ وَلاَ تَبْكُونَ قَالَ والله إن كان أكيس القوم في هذا الأمر لمن بكى فأبكوا هذه القلوب وابكوا هذه الأعمال فإن الرجل لتبكي عيناه وإنه لقاسي القلب
حكمــــــة
عَن شعيب الجبائي قَالَ إذا كمل فجور الإنسان ملك عينيه فمتى شاء أن يبكي بكى
حكمــــــة
عَن أبي عون الثقفي عَن عرفجة قَالَ قَالَ أبو بكر الصديق رضي الله عنه من استطاع منكم أن يبكي فليبك ومن لم يستطع فليتباك
حكمــــــة
عَن مِسْعَر قَالَ سَمِعْتُ عونا يقول قَالَ عُمَر بن الخطاب رضي الله عنه اجلسوا إلى التوابين فإنهم أرق شيء أفئدة
حكمــــــة
عَن مجاهد قَالَ كان يزيد بن شجرة ممن يذكرنا فيبكي وكان يصدق بكاءه بفعله وكان يقول يا أيها الناس اذكروا نعمة الله عليكم ما أحسن أثر نعمة الله عليكم لو ترون ما أرى من بين أحمر وأصفر وأبيض وأسود وفي الرحال ما فيها إن الصلاة إذا أقيمت فتحت أبواب السماء وأبواب الجنة وأبواب النار وإذا التقى الصفان فتحت أبواب السماء وأبواب الجنة وأبواب النار وزين الحور العين فاطلعن فإذا أقبل الرجل بوجهه قلن اللهم أعنه اللهم ثبته وإذا أدبر احتجبن منه وقلن اللهم اغفر له فأنهكوا وجوه القوم فدا لكم أبي وأمي ولا تخزوا الحور العين فإذا قتل كان أول نفحة من دمه تحط عنه خطاياه كما يحط الورق عَن الشجرة وتنزل إليه اثنتان فتمسحان عَن وجهه التراب وقلن قد أنى لك وقال لهما لقد أنى لكما ثم كسي مِئَة حلة لو جعل بين أصبعيه لوسعته ليس من نسج بني آدم ولكن من نبت الجنة
حكمــــــة
عَن مالك بن أنس قَالَ بلغني أن عيسى ابن مريم صلى الله عليه قَالَ لقومه لاَ تكثروا الكلام بغير ذكر الله تعالى فتقسو قلوبكم فإن القلب القاسي بعيد من الله ولكن لاَ تعلمون ولا تنظروا في ذنوب الناس كأنكم أرباب وانظروا فيها كأنكم عُبَيد إنما الناس رجلان مبتلى ومعافى فارحموا أهل البلاء واحمدوا الله على العافية
حكمــــــة
عَن الشعبي قَالَ ما من خطيب يخطب إلاَّ عرضت عليه خطبته يوم القيامة
حكمــــــة
عَن نعيم بن عَبد الله - كاتب عُمَر بن عَبد العزيز - أن عُمَر بن عَبد العزيز قَالَ إنه ليمنعني من كثير من الكلام مخافة المباهاة
حكمــــــة
عَنِ الْحَسَنِ أنه قَالَ لقد صحبت أقواما إن كان أحدهم لتعرض له الحكمة لو نطق بها نفعته ونفعت أصحابه فما يمنعه منها إلاَّ مخافة الشهرة وإن كان أحدهم ليمر فيرى الأذى على الطريق فما يمنعه أن ينحيه إلاَّ مخافة الشهرة
حكمــــــة
عَنِ الْحَسَنِ قَالَ إن كان الرجل لقد جمع القرآن وما يشعر به جاره وإن كان الرجل لقد فقه الفقه الكثير وما يشعر به الناس وإن كان الرجل ليصلي الصلاة الطويلة في بيته وعنده الزور وما يشعرون به ولقد أدركنا أقواما ما كان على ظهر الأرض من عمل يقدرون على أن يعملوه في سر فيكون علانية أبدا ولقد كان المسلمون يجتهدون في الدعاء وما يسمع لهم صوت إن كان إلاَّ همسا بينهم وبين ربهم عز وجل ذلك أن الله تعالى عز وجل يقول ادْعُواْ رَبَّكُمْ تَضَرُّعًا وَخُفْيَةً وذلك أن الله تعالى ذكر عبدا صالحا ورضي قوله فقال إِذْ نَادَى رَبَّهُ نِدَاء خَفِيًّا
حكمــــــة
عَن مرة قَالَ ذكر عند عَبد الله قوم قتلوا في سبيل الله عز وجل فقال إنه ليس على ما تذهبون وترون إنه إذا التقى الرجفان نزلت الملائكة فكتبت الناس على منازلهم فلان يقاتل للدنيا وفلان يقاتل للملك وفلان يقاتل للذكر ونحو هذا وفلان يقاتل يريد وجه الله فمن قتل يريد وجه الله فذلك في الجنة
حكمــــــة
عَن أبا هريرة قَالَ تعوذوا بالله من خشوع النفاق قيل وما هو قَالَ أن يرى الجسد به خاشعا والقلب ليس بخاشع
حكمــــــة
عَن بلال بن سعد قَالَ أدركتهم يشتدون بين الأغراض ويضحك بعضهم إلى بعض فإذا كان الليل كانوا رهبانا
حكمــــــة
عَنْ عُبَيْدِ اللهِ بْنِ الْمُغِيرَةِ قَالَ سَمِعْتُ عَبْدَ اللهِ بْنَ الْحَارِثِ بْنِ جَزْءٍ يَقُولُ مَا رَأَيْتُ أَحَدًا أَكْثَرَ تَبَسُّمًا مِنْ رَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم
حكمــــــة
عَنْ عَمْرِو بْنِ الْحَارِثِ عَنْ أَبِي النَّضْرِ عَنْ سُلَيْمَانَ بْنِ يَسَارٍ أَنَّ عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا قَالَتْ مَا رَأَيْتُ رَسُولَ اللهِ صلى الله عليه وسلم مُسْتَجْمِعًا ضَاحِكًا حَتَّى أَرَى لَهَوَاتِهِ إِنَّمَا كَانَ تَبَسُّمًا
حكمــــــة
عَن مسروق عَن عَبد الله بن مَسْعود قَالَ إذا كان يوم صوم أحدكم فليصبح مترجلا
حكمــــــة
عَن هلال بن يساف قَالَ قَالَ عيسى ابن مريم إذا كان صوم يوم أحدكم فليدهن رأسه ولحيته ويمسح شفتيه لئلا يرى الناس أنه صائم فإذا أعطى بيمينه فليخف من شماله وإذا صلى فليرخ ستر بابه فإن الله تعالى يقسم الثناء كما يقسم الرزق
حكمــــــة
عَن خالد بن مهاجر قَالَ سَمِعْتُ القاسم بن مُحَمد يقول إن الصلاة النافلة تفضل في السر على العلانية كفضل الفريضة في الجماعة
حكمــــــة
عَن كعب قَالَ لو أن رجُلاً كان له مثل عمل سبعين نبيا لخشي أن لاَ ينجو من شر يوم القيامة
حكمــــــة
عَنِ الْحَسَنِ قَالَ لقد مضى بين يديكم أقوام لو أن أحدهم أنفق عدد هذا الحصى لخشي أن لاَ ينجو من عظم ذلك اليوم
حكمــــــة
عَن حبيب بن أبي ثابت عَن عروة بن عامر قَالَ تعرض عليه ذنوبه يوم القيامة فيمر بالذنب من ذنوبه يقول أما إني كنت منك مشفقا فيغفر له
حكمــــــة
عَن يَزِيدَ بْنَ أَبِي حَبِيبٍ يَقُولُ حَدَّثَنِي أَبُو عِمْرَانَ التُّجِيبِيُّ أَنَّهُ سَمِعَ أَبَا أَيُّوبَ الأنْصَارِيَّ يَقُولُ " إِنَّ الرَّجُلَ لَيَعْمَلُ الْحَسَنَةَ فَيَتَّكِلُ عَلَيْهَا وَيَعْمَلُ الْمُحَقَّرَاتِ حَتَّى يَأْتِيَ اللَّهَ وَقَدْ حُظِرَ بِهِ كَذَا قَالَ وَإِنَّ الرَّجُلَ لَيَعْمَلُ السَّيِّئَةَ فَيُفْرَقُ مِنْهَا حَتَّى يَأْتِيَ اللَّهَ آمِنًا
حكمــــــة
عَن إسرائيل أبي موسى قَالَ سَمِعْتُ الحسن يقول إن العبد وقال ابن حيويه إن الرجل ليذنب الذنب فما يزال به كئيبا حتى يدخل الجنة وقال أبو حازم إن الرجل ليعمل السيئة إن عمل حسنة له قط أنفع له منها وإنه ليعمل الحسنة إن عمل سيئة قط أضر عليه منها
حكمــــــة
عَنْ أَبِي وَائِلٍ قَالَ " يَسْتُرُ اللَّهُ الْعَبْدَ يَوْمَ الْقِيَامَةَ فَيَقُولُ أَتَعْرِفُ أَتَعْرِفُ فَيَقُولُ نَعَمْ فَيَقُولُ قَدْ غَفَرْتُ لَكَ
حكمــــــة
عَنِ الْحَسَنِ في قول الله تعالى ويدعوننا رغبا ورهبا وكانوا لنا خاشعين قَالَ الخوف الدائم في القلب
حكمــــــة
عَنِ جرير بن حازم قَالَ سَمِعْتُ أبا يزيد المدني يقول كان يقال إن أول ما يرفع عَن هذه الأمة الخشوع
حكمــــــة
عَن مسلم أبي عَبد الله قَالَ كان عَبد الله بن مَسْعود إذا رأى الربيع بن خثيم قَالَ وبشر المخبتين
حكمــــــة
عَنِ الْحَسَنِ قَالَ والله لقد أدركت أقواما ما كانوا يشبعون ذلك الشبع يأكل أحدهم حتى إذا رد نفسه أمسك ذائبا ناحلا مقبلا عليه فمه قَالَ وقال الحسن أدركتهم والله لقد كان أحدهم يعيش عمره كله ما طوي له ثوب قط ولا أمر أهله بصنعة طعام له ولا جعل بينه وبين الأرض شيئا قط
حكمــــــة
عَن مجاهد قَالَ ما المجتهد فيكم اليوم إلاَّ كاللاعب فيهم
حكمــــــة
عَن الأوزاعي قَالَ سَمِعْتُ بلال بن سعد يقول زاهدكم راغب ومجتهدكم مقصر وعالمكم جاهل وجاهلكم مغتر
حكمــــــة
عَن سعد بن مَسْعود قَالَ قَالَ عَبد الله بن عَمْرو لو أن رجلين من أوائل هذه الأمة خلوا بمصحفيهما في بعض هذه الأودية لأتيا الناس اليوم ولا يعرفان شيئا مما كانا عليه
حكمــــــة
عَن عَبد الله بن عَمْرو بن العاص قَالَ لأن أعمل اليوم عملا أقيم عليه أحب إلي من ضعفه فيما مضى لأنا حين أسلمنا وقعنا في عمل الآخرة فأما اليوم فقد خلبتنا الدنيا
حكمــــــة
عَن جعفر بن حيان يقول ملاك هذه الأعمال النيات فإن الرجل يبلغ بنيته ما لاَ يبلغ بعمله
حكمــــــة
عَن عروة قَالَ كتبت عائشة إلى معاوية رضوان الله عليهما أما بعد فاتق الله فإنك إذا اتقيت الله كفاك الناس وإذا اتقيت الناس لم يغنوا عنك من الله شيئا
حكمــــــة
عَن مُحَمد بن واسع قَالَ قَالَ لقمان لابنه يا بني اتق الله ولا تر الناس أنك تخشاه ليكرموك وقلبك فاجر
حكمــــــة
عَن عمارة بن غزية عَن عَبد الله بن عروة بن الزبير قَالَ أشكو إلى الله عيبي ما لاَ أترك ونعتي ما لاَ آتي وقال إنما نبكي بالدين للدنيا
حكمــــــة
عَن زبيد قَالَ يسرني أن يكون لي في كل شيء نية حتى في الأكل والنوم
حكمــــــة
عَن شقيق بن سلمة قَالَ مثل قراء هذا الزمان كغنم ضوائن ذات صوف عجاف أكلت من الحمض وشربت من الماء حتى انتفخت خواصرها فمرت برجل فأعجبته فقام إليها فعبط شاة منها فإذا هي لاَ تنقي ثم عبط أخرى فهي كذلك فقال أف لك سائر اليوم
حكمــــــة
عَن حُمَيد بن نعيم أن عُمَر بن الخطاب وعثمان بن عفان رضوان الله عليهما دعيا إلى الطعام فأجابا فلما خرجا قَالَ عُمَر لعثمان لقد شهدت طعاما ووددت أني لم أشهده قَالَ وما ذاك قَالَ خشيت أن يكون جعل مباهاة
حكمــــــة
عَن أنس بن مالك قَالَ سَمِعْتُ عُمَر بن الخطاب رضي الله عنه سلم عليه رجل فرد عليه السلام وقال للرجل كيف أنت قَالَ الرجل أحمد الله إليك قَالَ عُمَر هذه أردت منك
حكمــــــة
عَن سَعِيد بن جبير قَالَ إن أول من يدعى إلى الجنة الذين يحمدون الله على كل حال أو قَالَ في السراء والضراء
حكمــــــة
عَنِ الْحَسَنِ قَالَ إن في بعض الكتب ابن آدم تدعو إلي وتفر مني وتذكرني وتنساني
حكمــــــة
عَن خناس بن سحيم أو قَالَ جبلة بن سحيم أبو مُحَمد شك قَالَ أبو مُحَمد والصواب جبلة قَالَ أقبلت مع زياد بن حدير الأسدي من الكناسة فقلت في كلامي لاَ والأمانة فجعل زياد يبكي ويبكي فظننت أني أتيت أمرا عظيما فقلت له أكان يكره هذا قَالَ نعم كان ينهى عَن الحلف بالأمانة أشد النهي
حكمــــــة
عَن ثابت البناني عَن مطرف قَالَ ليعظم جلال الله في صدوركم فلا تذكروه عند مثل هذا قول أحدكم للكلب اللهم أخزه وللحمار والشاة
حكمــــــة
عَن جابر عَن عطاء في قول الله تعالى وَمَن يُعَظِّمْ شَعَائِرَ اللَّهِ فَإِنَّهَا مِن تَقْوَى الْقُلُوبِ قَالَ المعاصي
حكمــــــة
عَن رجل من قريش قَالَ قَالَ موسى صلى الله عليه وسلم يا رب أخبرني عَن أهلك الذين هم أهلك قَالَ هم المتحابون في الذين يعمرون مساجدي ويستغفروني بالأسحار الذين إذا ذكرت ذكروا بي وإذا ذكروا ذكرت بهم هم الذين ينيبون إلى طاعتي كما تنيب النسور إلى وكورها الذين إذا استحلت محارمي غضبوا كما يغضب النمر إذا حرب
حكمــــــة
عَن عُمَر بن عَبد الرحمن بن مهرب وغيره أنهم سمعوا وهب بن منبه يقول قَالَ حكيم من الحكماء إني لأستحيي من ربي عز وجل أن أعبده رجاء ثواب الجنة فأكون كالأجير إن أعطي أجرا عمل وإلا لم يعمل وإني لأستحيي من ربي عز وجل أن أعبده مخافة النار فأكون كعبد السوء إن رهب عمل وإن لم يرهب لم يعمل ولكني - وقال ابن حيويه ولكن - أعبده كما هو له أهل قَالَ وقال عُمَر عَن وهب بن منبه ولكن يستخرج مني حب ربي عز وجل ما لم يستخرج مني غيره
حكمــــــة
عَن عطاء قَالَ قَالَ موسى أي رب أي عبادك أخشى لك قَالَ أعلمهم بي
موضوعــات مختــارة أبواب الأجر وكفارات الخطايا
تأمـلات قرآنيـة
التداوي بالاستغفار
مكارم الأخلاق
شرح أسماء الله الحسنى
إلى الهدى
حول الموقع
موسوعة الكلم الطيب
موسوعة علمية تضم عشرات الآلاف من الفوائد والحكم والمواعظ والأقوال المأثورة والأدعية والأذكار والأحاديث النبوية والتأملات القرآنية بالإضافة لمئات المقالات في المواضيع الإيمانية المتنوعة.
موقع الكلم الطيب على منهج أهل السنة وحاصل على تزكية في أحد فتاوى موقع إسلام ويب (أحد أشهر المواقع الإسلامية وأكثرها موثوقية)
تطبيق الكلم الطيب للأجهزة الذكية، يوفر الكثير من محتوى الموقع في مساحة صغيرة ولا يحتاج للاتصال بالانترنت
    
مواقع مفيدة: طريق الإسلام - الشبكة الإسلامية - المكتبة الشاملة الحديثة
نشر الموقع
نرجو لك زائرنا الكريم الاستفادة من الموقع ونأمل منك التعاون معنا في نشر الموقع ، كما نرجو الا تنسونا من صالح دعائكم 

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

لقد استرعاني شدة الخلافات والاختلافات الواقعة يين رموز العالم الاسلامي من بعد جيل النبوة والخلافات الراشدة حتي يومنا هذا في موضوع الطلاق

بسم الله الرحمن الرحيم الاساتذة / لقد استرعاني شدة الخلافات والاختلافات الواقعة يين رموز العالم الاسلامي من بعد جيل النبوة والخلافات...